ما هي شروط الضمان الإجتماعي الجديد 1445؟

الضمان الإجتماعي الجديد

ما هي شروط الضمان الإجتماعي الجديد 1445؟ يستفسر الكثير من سكان المملكة العربية السعودية عن شروط الضمان الإجتماعي للتسجيل به. حيث زادت معدلات البحث في الأوقات الأخيرة عن هذا السؤال. وقد قام مجلس الوزراء السعودي بإصدار قرار بشأن تعديل شروط الضمان الإجتماعي المطور بعدما أطلقته وزارة التنمية البشرية في الوقت السابق. حيث هناك عدة شروط تستهدف فئات مختلفة من المجتمع. لذلك سوف نوضح في هذا المقال الشروط اللازمة للتسجيل في الضمان للموظف والمطلقات وغير المتزوجات وللمتقاعدين بالإضافة إلى المتزوجات فيما هو قادم.

الشروط العامة للتسجيل في الضمان الإجتماعي الجديد.

هناك عدة شروط يجب توافرها في كل الفئات التي سوف نشرحها في النقاط التالية في المقال وتعتبر هذه الشروط كالآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية السعودية. بالإضافة إلى أنه يلزم أن يكون مقيم دائم بالمملكة.
  • يجب أن يكون مرتب المتقدم لا يزيد عن الحد الأدنى لمعاش الضمان بالإضافة إلى ذلك شرط أساسي إحضار جميع الأوراق والمستندات المطلوبة عند التقديم على الضمان.

تعتبر هذه هي الشروط العامة للتسجيل على المعاش وفيما يلي سوف نوضح الشروط الخاصة بكل فئة من فئات المجتمع حسب الحالة الإجتماعية للشخص.

شروط الضمان الإجتماعي المطور للموظف.

بغض النظر عن الشروط السابقة، يوجد مجموعة من الشروط الخاصة إذا كان المتقدم موظف وهي كالتالي:

ما هي شروط الضمان الإجتماعي الجديد؟
الضمان الإجتماعي الجديد
  • حاملاً للجنسية السعودية بجانب ذلك مقيم دائم بالمملكة ولا يسافر.
  • ألا يزيد مرتبه الرسمي عن الحد الأدنى لمعاش الضمان. ويأتي بإثبات من هيئة العمل بما يفيد ذلك موقعاً عليه ختم هيئة العمل.
  • وأن تتوفر بالمتقدم كافة الشروط الخاصة بالصحة والسكن وألا يكون مساهماً بأي هيئة من مؤسسات التأمينات الإجتماعية. بالإضافة إلى ذلك ألا يكون حاصلاً على أي دعم من أي منشأة حكومية.
  • وشرط أساسي أن يوافق على خصم 50% على مرتب الموظف الشهري.

أهم شروط الضمان الإجتماعي المطور 1445 لغير المتزوجات.

تأتي أهم الشروط للحصول على الضمان الإجتماعي الجديد لغير المتزوجات بأن لا يكون هناك عائل يكفلهن مثل الأب أو الأخ. وأن تكون حاملة للجنسية السعودية ومقيمة دائمة داخل حدود المملكة وألا يكون لها أي سجل تجاري خاص بها.

ما هي شروط الضمان الإجتماعي المطور للمطلقات؟

تعد شروط الحصول على الضمان الإجتماعي المطلقات أولاً بألا تمتلك أي وظيفة أو عمل آخر تقوم به أو أي دخل خاص بها. بالإضافة إلى أن تكون من مواطنين المملكة أصحاب الجنسية ومقيمة دائمة. وألا يتخطى عمرها 65 عاماً وألا يقل أيضاً عن 35 عاماً.

أبرز شروط تسجيل الضمان للمتزوجات.

من أبرز شروط التسجيل للمتزوجات هو أن تكون قد وصلت إلى سن الشيخوخة 60 عاماً. وأن تكون مقيمة دائمة بالمملكة وتقدم ما يثبت ذلك من أوراق مثل عقد الإيجار أو إيصال كهرباء. بالإضافة إلى ذلك يجب ألا تكون مالكة لأي عقارات أو ممتلكات خاصة بها كالأراضي والمنازل. ولها الأحقية في الحصول على المعاش عند غياب الزوج أو إنقطاع الأخبار عنه. ويحق لها أن تحصل على المعاش إذا كان الزوج متعاطي المخدرات ويوجد أبناء لهم ويلزم تقديم ما يثبت ذلك أو دخول الزوج السجن ووجود أيضاً أبناء بينهم. وإذا كان الدخل الخاص بالزوجة أقل من الحد الأدنى لمعاش الضمان.

 الضمان الإجتماعي المطور للمتقاعدين 1445.

يجب أن يكون المتقاعد متخطياً عمر 35 عاماً للحصول على معاش الضمان. بجانب ذلك يتم صرف معاش الضمان  بطلب المساعدة المقطوعة للمتقدمين. لا توجد أي علاقة بين الضمان الإجتماعي والديون؛ لذلك لا يُقبل أي طلب يتم تقديمه خاص بالديوان.