قرارات ملكية عاجلة يصدرها خادم الحرمين الشريفين برئاسته لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

ترأس جلالة الملك سلمان اليوم الاجتماع، ونتج عن ذلك قرارات ملكية عاجلة يصدرها خادم الحرمين الشريفين برئاسته لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، وذلك عقب صدور قرار تمديد زيادة حساب المواطن انطلاقًا من اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمواطنين والمواطنات، وحرصًا على تلبية احتياجاتهم وتخفيف الأعباء المادية عنهم وبناءً على ذلك فقد أمر الأمير محمد بن سلمان ولي عهد بالموافقة على استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، واستمرار فتح باب التسجيل في الدعم الشهري مع تمديد فترة الدعم المالي الإضافي المؤقت لجميع المستفيدين المنطبقة عليهم الشروط وضوابط الأهلية.

قرارات ملكية عاجلة يصدرها خادم الحرمين الشريفين

خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم تم إعلان عدة قرارات ملكية من بينها تفويض وإلغاء بعض الضوابط، والقرارات تأتي على هذا النحو:

  1. تفويض معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – أو من ينيبه – بهدف التباحث مع الجانب الكويتي فيما يخص مشاريع مذكرتي تفاهم بين حكومة الكويت والمملكة العربية السعودية من أجل للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية وتنميتها وأيضًا الخدمة المدنية والتنمية الإدارية.
  2. تفويض معالي وزير الاقتصاد والتخطيط – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانبين الهندي والقمري بشأن مشروعي مذكرتي تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية ووزارة المالية في جمهورية الهند، ووزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار في جمهورية القمر المتحدة للتعاون في المجال الاقتصادي.
  3. الموافقة – من حيث المبدأ – على أن تكون القطارات إحدى أهم وسائل النقل المعتمد رسميًا لإركاب الموظفين سواء المدنيين والعسكريين في الحالات التي يستلزم بها تأمين وسيلة النقل.
  4. تفويض معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأرجنتيني بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال النقل البري بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية وجمهورية الأرجنتين وزارة النقل .
  5. تفويض معالي وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب البحريني بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة وهيئة المعلومات في البحرين  للتعاون في مجال الإحصاء.
  6. السماح للمزارعين بتصدير الفائض وإلغاء الضوابط وذلك بشرط أن يكون للزائد عن حاجة مزارعهم من الآلات والمعدات الزراعية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 65 ) وتاريخ 13 / 4 / 1420هـ، وتعديلاته.
  7. اعتماد الحساب الختامي الخاص بالدولة وذلك للسنة المالية لعام مالي سابق.
  8. معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي وذلك في البند المتصل بالعدد المسموح باستقدامه العمالة المنزلية وذلك بدون مقابل مالي، وفقاً لما قضى به البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (336) وتاريخ 15 / 6 / 1443هـ.
  9. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اعتماد الحساب الختامي لعام مالي سابق.
قرارات ملكية عاجلة يصدرها خادم الحرمين الشريفين
قرارات ملكية عاجلة يصدرها خادم الحرمين الشريفين

ملخص القرارات الملكية الصادرة أمس

أعلن خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي حفظهما الله بأمر ملكي استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن واستمرار باب التسجيل والدعم المالي الإضافي المؤقت لمدة ثلاث أشهر إضافية تستمر إلى دفعة شهر ديسمبر 2023، وقد تضمنت التوجيهات الملكية ما يلي:

  • أولًا استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن.
  • ثانيًا استمرار التسجيل في الدعم الشهري.
  • ثالثًا تمديد الدعم النقدي الإضافي المؤقت لمستفيدي حساب المواطن لمدة ثلاث أشهر حتى دفعة ديسمبر
  • رابعًا تفويض لجنة في حساب المواطن بإضافة بعض المحددات، بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من الفئات الأكثر احتياجًا.