هل صدرت أهلية حساب المواطن الدفعة 73 لشهر ديسمبر 2023 .. وطريقة الاستعلام عنها؟

اقترب موعد صدور أهلية حساب المواطن السعودي، وبدأ العديد من المستفيدين بالبحث عن الأهلية الخاصة بالدفعة 73 لشهر ديسمبر 2023، ويمكنك معرفة نتيجة الأهلية عن طريق الحساب (دراسة الأهلية)، ويتم توزيع الدعم على المستحقين من برنامج حساب المواطن على النحو التالي: إضافة مبلغ 720 ريالاً لـ رب الأسرة، كل تابع أكبر من 18 عامًا يحصل على 360 ريالاً، التابع الأقل من 18 عامًا يحصل على 215 ريالا سعودي.

أهلية حساب المواطن

وبالنسبة لموعد صدور أهلية برنامج حساب المواطن السعودي، فمن المتعارف عليه أن نتائج الأهلية لحساب المواطن بشكل عام تظهر بداية من يوم 25 حتى نهاية الشهر من كل شهر ميلادي، ووفقاً لذلك فمن المتوقع أن تصدر نتائج الأهلية لشهر ديسمبر 2023 في الفترة من يوم 25 نوفمبر حتى 31 نوفمبر من عام 2023.

استعلام أهلية حساب المواطن

كما وضع برنامج حساب المواطن السعودي طريقة بسيطة تمكنك من الاستعلام عن أهلية حساب المواطن برقم الهوية، وتتمثل هذه الطريقة في الآتي:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على  موقع حساب المواطن، باستخدام إسم المستخدم ورقم المرور.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على “نتيجة الاهلية” من قائمة الاختيارات.
  • وسوف يظهر لك انك كنت مؤهل أو غير مؤهل.
  • وفي حال كنت مؤهلا للحصول على دعم برنامج حساب المواطن، سيظهر أمامك  البيانات التالية “تاريخ دراسة الأهلية بالحساب، وكل بيانات التابعين للعائل وعددهم، وكل حالات الأهلية السابقة الخاصة بالمستفيد”.
  • واذا كنت غير مؤهل، سيظهر أمامك رسالة “غير مؤهل”، بجانب البيانات التالية: “تاريخ دراسة الأهلية بالحساب والأسباب المتعلقة برفض الأهلية لصرف الاستحقاق.

الحد المانع لحساب المواطن

وفيما يتعلق بالحد المانع لحساب المواطن، فوصل الحد المانع لـمبلغ 300 ريال سعودي تقريبا، ولم يحدث فيه أي تغيير أو تعديل منذ الزيادة الأخيرة، وجاء الحد المانع لبرنامج حساب المواطن السعودي كالآتي:

  • بلغت قيمة الدعم الخاصة بالمستفيد الأساسي لـ 100 ‎%‎ من الاستحقاق، الحد الأدنى هو 300 ريال، حد الاعفاء من التناقص هو 100%‎ من الاستحقاق.
  • أما التابعين البالغين 18 عام وأكثر، قيمة الدعم الخاصة بهم 50 ‎%‎ من الاستحقاق، والحد الأدنى هو 300 ريال، وحد الإعفاء من التناقص 50 ‎%‎ من الاستحقاق.
  • وقيمة الدعم الخاصة بالتابعين البالغين أقل من 18 30 ‎%‎ من الاستحقاق، والحد الأدنى هو 300 ريال، وحد الأعفاء من التناقص هو 30%‎ من الاستحقاق.