خدمة المستفيدين توضح مدة دراسة أهلية حساب المواطن 1445

أوضح حساب المواطن أنه عندما يتم إضافة متلقٍ جديد إلى البرنامج، يتم تخفيض الدعم المخصص له بعد إجراء تقييم لأهليته. وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع إدارة البرنامج بإجراء مراجعة شاملة لجميع المستفيدين، بهدف التأكد من أهليتهم لاستحقاق الدعم قبل تاريخ صرفه، ويتم ذلك لضمان وصول الدعم إلى المستحقين وللتحقق من أنه يصل إلى الفئة المستهدفة، فى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من خدمة المستفيدين عن دراسة أهلية حساب المواطن

دراسة أهلية حساب المواطن

أفاد البرنامج عبر خدمة المستفيدين في منصة إكس بأنه يُمكنك إضافة تابع إلى حسابك (من خلال تسجيل الدخول والوصول إلى ملف المستفيد وقسم التابعين). في حال تمت إضافة التابع بتاريخ لاحق من 10 يناير، سيتم دراسة أهليته، وسيتم إشعارك بتحقق استيفائه لشروط الأهلية. يتم ذلك من خلال زيارة قسم دراسة الأهلية في حسابك، وذلك ضمن دورة الأهلية لشهر مارس. يأتي هذا الرد استجابةً لاستفسار أحد المواطنين الذي سأل عما إذا كان بإمكانه إضافة تابع في الوقت الحالي أو يجب عليه انتظار إصدار قرار الأهلية قبل إضافته.

يشترط على المستفيدين من برنامج حساب المواطن تسجيل جميع أفراد أسرهم المعتمدين لديهم في النظام الداعم، وذلك لضمان استمرار أهليتهم وحقهم في الدعم. وفي هذا السياق، أوضحت إدارة البرنامج أنه يتعين على رب الأسرة إدراج جميع التابعين لديه في النظام، وذلك لتفادي أي تأثير سلبي قد يطرأ على استحقاقاتهم واستمرار حقوقهم في الدعم، بالنسبة للرد على إمكانية تمتع التابع بالاستقلال، أشار إلى أنه في حال قبوله كفرد مستقل، سيُعتبر التابع غير مؤهل في حساب رب الأسرة، دون الحاجة إلى حذفه.

حاسبة حساب المواطن

يمكن للأفراد الاستفادة من خدمة حاسبة الدعم في حساب المواطن المُقدمة من قبل وزارة الموارد، حيث تُعد هذه الخدمة إحدى الوسائل البسيطة والإلكترونية التي يمكنهم الآن استخدامها دون الحاجة إلى القيام بزيارات متعددة إلى المؤسسات الحكومية لمعرفة قيمة الدعم. فيما يلي الخطوات الصحيحة لاستخدام الحاسبة:

  1.  يتعين على المستخدم دخول حاسبة حساب المواطن،.
  2.   بعد ذلك، يقوم المستخدم بتحديد ما إذا كان مستفيدًا فرديًا أو رب أسرة.
  3.   يجب على المستخدم اختيار عدد التابعين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.
  4.  يتعين على المستخدم تحديد عدد التابعين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  5.  يقوم المستخدم بالنقر على خانة الحساب.
  6.  بعد ذلك، يتعين عليه مراجعة المبلغ المُقدر للدعم.