ورقة العمل الحر .. هل تؤثر على دعم حساب المواطن وشروطها؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ورقة العمل الحر وهل تؤثر على حساب الموطن حيث يتداول الناس تلك الموضوع بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي خلال الأسطر القادمة سوف نوضح العلاقة بين وثيقة العمل الحر وحساب المواطن وهل تؤثر عليه بالفعل أم لا وسوف نوضح أيضاً شروط الحصول عليها.

ورقة العمل الحر

وهي عبارة عن وثيقة رسمية يتم منحها للعاملين في مختلف الأعمال الحرة ومجالاتها حيث يتم إصدار تلك الورقة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وذلك يكون من أجل تمكين الأفراد الذين يريدون التسجيل لعدد من النشاطات من أن يمارسو العمل الحر بصورة رسمية ويكون ذلك في نطاق المهن التي اقرت بها الوزارة للعمل الحر عبر الموقع الإلكتروني لها.

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على دعم حساب المواطن؟

حين يقدم المواطن طلبا للحصول على دعم في برنامج حساب المواطن فإنه سوف يطالب بالإفصاح عن مصادر دخله الحقيقية حيث يكون مسؤول عن صحة جميع البيانات وهنا المقصود بمصادر الدخل هو مجموع راتب صاحب الدخل ويكون رب الأسرة في الأغلب بجانب مصادر الدخل الأخرى من رواتب الزوجة والأبناء.

فتعتبر وثيقة العمل الحر أحد أنواع مصادر الدخل التي يجب الإفصاح عنها عند تقديم طلب الحصول على دعم حساب المواطن فإذا صرح لنا المواطن أن دخله من الراتب وورقة العمل الحر يصل على سيبل المثال الى ١٢٠٠٠ ريال سعودي وهذا المبلغ مناسب له مقارنة بعدد أفراد الأسرة فإنه سوف يكون غير مستحق لهذا الدعم.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

يمكن لكل عامل أو مقدم لخدمة العمل الحر الحصول عليها مجانا وذلك يكون عند توافر عدة شروط أقرتها وزارة التنمية الإجتماعية والعمل وهي كالتالي :

  • من يحمل البطاقة يكون شخص مقيم بالسعودية وسعودي الجنسية.
  • أن يتطابق سن المتقدم للحصول على ورقة العمل الحر مع مع السن الحدد في لائحة الوثيقة وهو من ١٨ إلى ٦٠ سنة.
  • أن يكون المتقدم له حساب فعال على على منصة أبشر الحكومية.
  • يجب تقديم إثباتات تتعلق بطبيعة الخدمة التي يتقنها المتقدم ومدى درجة أهليته لهذه الخدمة.